برامج اصدقاء العاب ابحاث مشكلات دردشه كل ما هو جديدفى عالم الموضه الازياء الجمال

الاثنين، 27 يوليو 2009

الاسئلة الموضوعية

مكتب الإشراف التربوي بالنهضة - وحدة العلوم الشرعية








بسم الله الرحمن الرحيم





الفهرس

الوحدة الجلسة الموضوع الصفحة
المقدمة 2
الفهرس 3
دليل البرنامج التدريبي 4
إرشادات المدربات 5
إرشادات المتدربات 6
تعــارف 7
اتفــاق 8
تدريب استهلالي 9
نشاط اختباري 10
الأولى اليوم الأول: مدخل للاختبارات وشروطها. -
الأولى مفهوم الاختبار 15
شروط الأسئلة 18
شروط نموذج الإجابة 23
الثانية الأسئلة المقالية، مزاياها، عيوبها 25
شروطها، أمثلة عليها 29
الثانية اليوم الثاني: الأسئلة الموضوعية. -
الأولى الأسئلة الموضوعية، أنواعها، شروطها 33
الثانية ورشة عمل مناقشة بعض الأسئلة 49





(الأساليب الصحيحة في إعداد الأسئلة)


أن تصيغ المعلمة الأسئلة بشكل جيد خالٍ من العيوب.


• أن تميّز المعلمة بين الأسئلة الجيدة والأسئلة المعيبة.
• أن ترغب المعلمة بتعديل نمط الأسئلة الروتينية.
• أن تضع المعلمة أسئلة منوعة على مختلف مستويات التفكير.


معلمات العلوم الشرعية.



يومان بواقع ثمان ساعات تدريبية.




أختي المدربة:
فضلاً إقرأي الإرشادات التالية:

1. الإعداد الجيد والإطلاع على الحقيبة التدريبية.
2. التأكد من توفر المواد اللازمة (أجهزة، شفافيات، أقلام ....)
3. توزيع المتدربات على شكل مجموعات.
4. اختيار متحدثة ومنسقة لكل مجموعة.
5. يتم عرض الإجابات باستخدام الشفافيات أو السبورة الورقية.
6. تدوير المشاركات بشكل عشوائي عند عرض الأنشطة الفردية.
7. التجول بين المجموعات أثناء النشاط للإشراف والمتابعة وتقديم المساعدة.
8. الالتزام بالوقت المحدد للأنشطة التدريبية ما أمكن.
9. التأكد من مشاركة جميع أعضاء المجموعة في الورش ومناقشة العرض.
10. منح الفرص للمشاركات لتبادل الخبرات مراعاة لمستواهن.
11. تزويد المشاركات بالمادة العلمية في نهاية كل يوم تدريبي.
12. التأكيد على المتدربات بتعبئة نموذج التقييم في نهاية البرنامج.










أختي المتدربة:
نأمل قراءة الإرشادات التالية لأهميتها في تحقيق أهداف البرنامج التدريبي:

1. يبدأ البرنامج التدريبي الساعة 7.30 وينتهي الساعة 12.00
2. إغلاق الجوال داخل القاعة أو وضعه على الصامت يدل على تحضرك.
3. توطين النفس على التجرد لطلب العلم والتواضع من أجل كسبه.
4. التحلي بالمرونة والتخلي عن التشبث بالرأي.
5. المشاركة الفعالة وتبادل الخبرات هدف أساسي للبرنامج التدريبي.
6. التعاون مع أفراد المجموعة لتحقيق مبدأ العمل التعاوني.
7. الممارسة العملية للمهارات المكتسبة يضمن رسوخها.
8. الحضور لجميع الجلسات شرط للحصول على الشهادة.













لعبة الصورة الممزقة

يؤتى بست صور كل صورة تقسم إلى خمس أجزاء غير متساوية، و توزع على المتدربات، ثم تكتب المتدربة اسمها واسم مدرستها على الجزء الخاص بها، حيث تبحث كل مشاركة عن الأجزاء الأخرى للصورة، فإذا وجدتها مع زميلاتها تلصقها مع بعض، ثم تجلس الزميلات على طاولة واحدة، ثم كل واحدة تعرّف بالأخرى.








اتفاق

أتعهد في هذه الحلقة بأن أكون متعلمة جيدة مستفيدة, وأسعى جاهدة لتحقيق الآتي:

 أن أكون متواجدة من بداية البرنامج التدريبي إلى نهايته.
 أن أغلق الجوال حفاظاً على الجو التدريبي داخل القاعة.
 أن أشارك أثناء العمل التعاوني داخل المجموعة.
 أن أبادر بطرح أفكاري الإبداعية وأثري الجلسة بها.
 أن آخذ بمبدأ (اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية).
 أن أساعد زميلاتي بكل ما أستطيع لتحقيق أهداف البرنامج.
 أن أستخدم الأساليب الصحيحة للأسئلة عند وضع أسئلتي.
 أن ألتزم بالحشمة في لباسي, والوقار في تعاملاتي.

الاسم: التوقيع:









تدريب استهلالي فردي
الكلمة الضائعة

اشطبي الكلمات الآتية لتتكون لديك الكلمة الضائعة (مع إمكانية استخدام الحرف أكثر من مرة):
تعليل- تصنيف- سؤال- صعب- سهل- تصحيح- مثال- تركيب.

ت ص ن ي ف س م
ر ت ع ل ي ل ث
ك أ هـ ب ئ ة ا
ي س و ء ا ل ل
ب ح ي ح ص ت ل









النشاط الاختباري

صنفي العوامل الآتية إلى أسئلة مقالية وأسئلة موضوعية:

م العامل أسئلة مقالية أسئلة موضوعية
1 يحتاج إلى وقت وجهد لتأليفه.
2 يحتاج إلى وقت وجهد لتصحيحه.
3 يستخدم إذا كان عدد الطالبات قليل.
4 من الصعب الغش فيه.
5 يتيح للطالبة فرصة المناورة والخروج على الموضوع.
6 يتصف بالشمول والقدرة على تغطية المادة.
7 يتطلب مهارة ومقدرة في الكتابة.
8 أكثر صدقاً وثبوتاً.
9 الرسوب والنجاح فيه يتأثر بطريق الصدفة.
10 يوفر فرصة لاختبار قدرة الطالبة على الانتقاء والتنظيم أو التكامل.
11 تتطلب من الطالبة أن تقدم الإجابة لا أن تتعرف عليها فقط.
12 تتأثر بعوامل خارجية كالخط والأسلوب ومزاج المصحح.
13 يمكن تصحيحها بشكل آلي.








بالتعاون مع أفراد مجموعتك استنتجي أهم الأسباب التي وضعت الاختبارات لأجلها:


-
-
-
-
-
-
-













لماذا الاختبارات؟
لا تزال وظيفة الاختبارات تقتصر على قياس مستوى التلميذة والتعرف على مستوى تحصيلها في المواد الدراسية المختلفة، ثم الحكم عليها نتيجة لذلك بالنجاح والرسوب، وفي حقيقة الأمر ينبغي أن تهدف الاختبارات التحصيلية إلى قياس نتائج التعلم كلها:













بالتعاون مع زميلاتك بيني ما الواجب عمله قبل الاختبارات:

*
*
*
*
*
*
*













ما يجب على معلمة العلوم الشرعية اتخاذه قبل موعد الاختبارات:












بالتعاون مع أعضاء مجموعتك دوّني مفهوم الاختبار.









مفهوم الاختبار:







أو هو:











بالتعاون مع أعضاء مجموعتك أعطي إجابة للتساؤلات التالية:
ما هي البيانات التي تضعينها على ورقة الأسئلة؟




هناك أمور لابد من مراعاتها عند وضع الأسئلة، أذكري أهمها؟








ينبغي أن لا تعتمد الأسئلة على الحفظ الخالي من الفهم إنما تشمل مستويات متعددة من مستويات المجال المعرفي، فما هذه المستويات؟








ما يراعى عند وضع الأسئلة:

 المحافظة على سرية الأسئلة من الساعة التي تكلف فيها واضعة الأسئلة حتى لحظة توزيعها عند بدء الاختبارات، ويعتبر مسئولاً عن سرية الأسئلة كل من اطلع عليها بحكم عمله أو وكل إليه أمر من أمورها كما نصت على ذلك المادة الثامنة والعشرون والتاسعة والعشرون من اللائحة العامة لتنظيم الاختبارات.
 عدم طبع وتصوير الأسئلة خارج المدرسة مهما كانت الأسباب.
 كتابة نماذج الأسئلة والإجابة قبل تمتع المعلمة بأي نوع من الأجازات وتسليمها للإدارة.
 أن تستوفي ورقة الأسئلة البيانات الأساسية:
وزارة التربية والتعليم – المنطقة - المرحلة - الفصل الدراسي - المادة - الزمن- التاريخ - الدور -المدرسة - اسم التلميذة - الصف
 أن تكون الأسئلة مناسبة لمستوى التلميذات ومراعية للفروق الفردية.
 شمولها للمنهج المقرر مع تنوعها ومناسبتها للزمن.
 أن لا يكون هناك مجال للاختيار بين الأسئلة بل تكون جميعها إجبارية.
 أن تكون متدرجة من السهولة إلى الصعوبة.
 أن تركز المعلمة عند إعداد الأسئلة على أهداف المادة.
 أن تصاغ الأسئلة بلغة سليمة وأن تدون بخط واضح خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية، مع وضوح الطباعة والتصوير حتى يسهل على التلميذة قراءتها.
 إذا كانت الإجابة بنفس الورقة فلا بد من ترك مكان كافي للإجابة مع مراعاة خطوط التلميذات وألا يكون المكان ضيقاً مما يشكك التلميذة في إجابتها.
 أن تكون صحيحة العبارة سليمة الأسلوب واضحة المعاني خالية من اللبس والغموض وألا تكون الإجابة عليها متفاوتة إلى الحد الذي تختلف المصححات على تقديره.
 مراعاة أن تكون الأسئلة خليط ما بين مقالية وموضوعية والتقيد بشروط كل منها.
 الابتعاد عن أسئلة الصواب والخطأ، بناء على التعميم رقم 13872/30 وتاريخ 12/11/1423
 مراعاة الوزن النسبي لكل موضوع من المواضيع الدراسية عند إعدادها ”مراعاة تناسب وزن السؤال مع الزمن المخصص لتدريسه“.
 عند كتابة سؤال يطالب بمعاني مفردات فيكون ذلك نص مكتوب ثم تكتب منفردة ولا يكتفي بوضع خط تحتها قد يحدث سهو إما من المعلمة أو من التلميذة .
 في مادة الحديث للمرحلة الابتدائية لا بد من طلب إكمال حديثين.
 عند طلب دليل لا بد من تحديد الدليل من الكتاب أو السنة وكذلك عند طلب فوائد لا بد من تحديد عددها.
 عدم التركيز على سهولة التصحيح وتجاهل أهمية زمن المادة التي استغرقت التلميذة في تحصيلها فصلاً دراسياً كاملاً.
 أن لا تعتمد الأسئلة على الحفظ الخالي من الفهم إنما تشمل مستويات متعددة من مستويات المجال المعرفي.















متى نضع علامة استفهام في آخر السؤال، ومتى لا نضعها؟

صنفي أدوات الأسئلة التالية في الجدول أدناه:
لماذا – كم - اذكري – متى - قارني – وضحي – من هو – ما هو- كيف – بمَ –استنتجي – علامَ يدل – هاتي – عددي – أين - بيّني.

ينتهي السؤال بـ ؟ ينتهي السؤال بـ .











بالتعاون مع أعضاء مجموعتك دوّني أكبر عدد ممكن من الأمور التي يجب مراعاتها عند وضع نموذج الإجابة.
#
#
#
#
#
#
#
#
#
#
#
#
#
#
#






ما يراعى عند وضع نموذج الإجابة:

• وضوح الخط وسهولة قراءته.
• أن تكون الإجابات من الكتاب المدرسي المقرر دراسته.
• مراعاة صحة الإجابة ومطابقتها للمطلوب.
• في حالة وجود أكثر من إجابة تكتب جميع الإجابات المحتملة.
• عدم مطالبة التلميذة بنص النموذج إنما بالمعنى المؤدي للغرض.
• وضع الدرجات الكلية والجزئية لكل سؤال على أن يراعى وضع الدرجة عند الفقرات المطلوبة.
• مراعاة التوازن عند توزيع الدرجات الجزئية والكلية.
• أن تتناسب الدرجة المخصصة للسؤال مع أهميته.
• يراعى وضع الدرجة على الدليل كاملاً وليس على أجزائه متبعة في ذلك التعميم رقم 10332/30 وتاريخ 10/8/1423.
• ضرورة توافق نموذج الإجابة مع الأسئلة حسب تسلسلها.
• وضع اسم وتوقيع المعلمة بنهاية النموذج.











بالتعاون مع زميلاتك اذكري ما تعرفينه عن أنواع الأسئلة (الاختبارات)



















أنواع الاختبارات:
أولاً: اختبارات المقال:
هذا النوع من الاختبارات يستخدم في قياس قدرة الطالبة على الكتابة وتنظيم الأفكار من خلال ربط الخبرات الجديدة بالخبرات السابقة، وهي مفيدة في قياس القدرة على التعميم والتعليل واسترجاع المعلومات وعرضها عرضاً منطقياً.
فالسؤال المقالي ينقسم إلى قسمين :

















بالتعاون مع أعضاء مجموعتك حاولي تحديد مميزات الاختبار المقالي وأيضاً عيوبه.






















مميزات اختبار المقال:
1. سهولة إعدادها.
2. خلو إجابتها من فرص الغش فيها.
3. إعطاء المجال للطالبة للتعبير عن أفكارها كتابة باستخدام اللغة استخداماً جيداً.
4. لا تتطلب صياغتها مهارة أو خبرة كبيرة.
5. تركيزها على تقديم الإجابة الصحيحة بدلاً من التعرف عليها .
6. اختبار قدرة الطالبة ومهارتها الكتابية من إيجاز وتحليل وتعليل و.....

عيوب اختبار المقال:
1. ذاتية التصحيح ، أي أن درجات المصححات لنفس الموضوع تختلف اختلافاً كبيراً وفق عوامل ذاتية متعددة مثل:
 حالة المصححة النفسية.
 نظرتها وفكرتها عن التلميذة.
 جمال الخط والمهارة اللغوية وترتيب الأفكار.
2. أنها تتطلب وقتاً طويلاً من الطالبة لكتابة الإجابة، وقد تخرج في إجابتها عن حدود الإجابة المطلوبة.
3. أنها لا تحقق صدق المحتوى بدقة (لا تغطي جميع أجزاء المقرر).
4. تحتاج المعلمة إلى وقت طويل لتصحيحها.




بالتعاون مع أفراد مجموعتك اكتبي شروط الأسئلة المقالية:
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&





شروط الأسئلة المقالية:
1. أن يكون الاختبار شاملاً يحتوي على عدد كبير من الأسئلة الواضحة ويفضل المقالي القصير أحياناً لتغطية معظم أجزاء المنهج.
2. أن تكون الأسئلة دقيقة الصياغة واضحة في أذهان جميع التلميذات لا تحتمل إلا جواباً واحداً.
مثال سيء:
متى تؤدى الصلاة؟
3. أن يكون السؤال مختصراً خالياً من الحشو والجمل الاعتراضية الذي قد تفقده تناسقه وربما قد يصرف التلميذة عن المطلوب.
مثال سيء: من أقسام الحديث باعتبار طرق نقله حديث الآحاد وهو ينقسم إلى ثلاثة أقسام (مشهور- عزيز- غريب) ما المقصود بالحديث الغريب؟
4. البعد عن الأسئلة المركبة والتي تحتوي على أكثر من فكرة، أو تتضمن عدد من الأسئلة في وقت واحد.
مثال سيء:
عرفي الحياء لغة واصطلاحاً. وما هي شعب الإيمان؟ مع ذكر الدليل على ذلك.
5. البعد عن الأسئلة الإيحائية.
مثال سيء: هل طاعة الوالدين واجبة؟
هل عمل الكافر مقبول أم مردود؟



11. أن لا يكون الجواب متضمناً في السؤال أو مقتبساً منه.
مثال سيء: ما حكم الربا؟ وما الدليل على تحريمه؟
12. البعد عن الأسئلة التي فيها بناء مجهول على مجهول.
مثال سيء: عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”لا يؤمن أحدكم حتى.......“
أ) أكملي الحديث. ب) ما معنى: هواه- تبعاً.
ج) اشرحي الحديث. د) هاتي ما يستفاد من الحديث.
13. البعد عن الأسئلة الغامضة (المفتوحة) والتي تختلف التلميذات في تقديرها.
مثال سيء:
تكلمي عن الحج.














بالتعاون مع أفراد مجموعتك حددي الخطأ في صياغة أو تصميم الأسئلة الآتية:
س1/ تكلمي عن حكمة مشروعية صلاة الكسوف، وحكمها ومتى وقتها؟

س2/ إذا حضرت المرأة صلاة الجمعة فهل تجزئها عن صلاة الظهر أم لا؟

س3/ أذكري شروط وجوب الزكاة؟

س4/ أذكري شيئاً من آداب صلاة الكسوف؟

س5/ اكتبي ما تعرفينه عن كل من: أ- أبو هريرة. ب- عبدالله بن عمر.

س6/ عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله (ص) يقول:
(بني الإسلام على ..............................)
أ‌) أكملي الحديث ثم بيني معاني الكلمات الآتية: إيتاء الزكاة، صوم رمضان.
ب‌) اشرحي الحديث شرحاً إجمالياً.
ت‌) اشرحي مااستفدتي من الحديث؟

س7/ أكملي مايلي:
العبادة هي: (.........................................................)





عرفنا في الوحدة الأولى أن هناك نوعان من الاختبارات: مقالية، وموضوعية
وتم دراسة المقالية ومميزاتها وعيوبها وأمثلتها.
الآن بالتعاون مع زميلاتك بيني مميزات وعيوب الأسئلة الموضوعية:





















ثانياً: الاختبارات الموضوعية:
وهي التي تتضمن أسئلة تحتاج إلى إجابات قصيرة كالإشارة أو الرمز أو وضع كلمة.

مميزات الاختبارات الموضوعية:
 أنها تناسب التلميذات اللاتي لا يحسن التعبير عن أفكارهن فلا بد من عرضها بطريقة مفهومة ومنظمة.
 تمتاز بدرجة عالية من الصدق لأنها تغطي جميع أجزاء المقرر إضافة أنها تتميز بوجود مشكلة واضحة محددة تجعل التلميذات يفهمونها فهماً متساوياً بمعنى أن عبارة السؤال واضحة وغير قابلة للتأويل.
 تحتاج إلى وقت قصير أثناء عملية التصحيح والتقييم.
 تمتاز بأنها يمكن تنويعها ما بين إكمال، اختيار من متعدد ... وبذلك تساعد على تحقيق مبدأ شمول عملية التقويم.
 أنها تناسب معظم المقررات.
 تمتاز بأن نتائجها أكثر ثباتاً من الأسئلة المقالية لعدم تأثر نتائجها بشخصية المعلمة أو بتعدد المصححات.





عيوب الأسئلة الموضوعية:

1) قد تصل التلميذة إلى الجواب الصحيح بالتخمين ويمكن دفع ذلك بزيادة عدد الاستجابات كما في الاختبار من متعدد والمزاوجة.
2) قد تبدو الأسئلة الموضوعية أسهل في الإجابة من أسئلة المقال لكن الإعداد الجيد للفقرات يعارض ذلك.
3) لا تصلح لقياس بعض القدرات العقلية مثل:
 القدرة على التعبير الكتابي وحسن الخط ومدة ثروة التلميذة اللغوية.
 القدرة على اختيار المعلومات والاستشهاد وتنظيم الأفكار وترتيب الفقرات والتأليف والابتكار والتقويم.
 القدرة على استخدام الأسلوب العلمي في التفكير.
4) تتطلب جهداً كبيراً ووقتاً طويلاً في إعدادها وصياغتها بشروطها الصحيحة.
5) أنها مكلفة مادياً لأنها تكتب على صفحات متعددة وتحتاج إلى طباعة ونسخ كثير من الأوراق.
6) قد تساعد على الغش.












بالتعاون مع أفراد المجموعة بيني أنواع الأسئلة الموضوعية.







أنواع الأسئلة الموضوعية:
1. أسئلة التكميل: تعطى التلميذة مجموعة من العبارات الناقصة ويتطلب منها وضع كلمة أو كلمات في المسافات الخالية ليكتمل المعنى وتصبح الجملة سليمة.
وهو يقيس مستويات الأهداف الدنيا من المجال المعرفي (مثل: التذكر،الفهم، التطبيق)

شروط صياغتها:
 أن تكون الكلمة الناقصة محددة.
مثال سيء: أكملي: من شروط صحة صلاة الجمعة......
 أن تكون الكلمة الناقصة أساسية في العبارة.
مثال سيء: من ........ الخيار خيار الغبن.
الكلمة ليست ذات هدف يمكن قياسه.
 يفضل ألا تحتوي الجملة على أكثر من فراغين.
مثال سيء: توحيد الأسماء والصفات هو ...... بكل ما ورد في ...... و....... من........
 عند حذف الكلمات في اختبار التكميل ينبغي ألا تحذف معها حروف الجر أو الأسماء الموصولة.
مثال على الصياغة الخاطئة: ينادى لصلاة الكسوف.........


 ألا يكون هناك تلميح بالإجابة بذكر الحروف الأولى من الكلمة الناقصة.
مثال: من أركان العمرة الإ....... والط........
 ألا يكون الفراغ في أول الجملة.
مثال على الصياغة الخاطئة:
....... هو الذي يبطن الشر ويظهر الخير.
 لابد من وجود التمييز إذا كان الفراغ يدل على وحدات كمية (زمن، وزن، يوم...)
مثال: نصاب الذهب ...... مثقالاً.
 أن يحوي الفراغ فكرة واضحة تستحق أن تصاغ على هيئة سؤال تكميل.
مثال: أول الرسل هو:.......
مثال لا يحوي فكرة: ذهب ..... إلى..... لـ.......
 يجب أن تكون الفراغات متساوية في الطول.
مثال على الصياغة الخاطئة: وقت صلاة العيدين من..... إلى .......................













بالتعاون مع زميلاتك المتدربات أذكري شروط أسئلة المزاوجة (التوصيل):










أنواع الأسئلة الموضوعية:
2. أسئلة المزاوجة (الربط، التوفيق):
شروطها:
• لا بد من مراعاة التجانس بين المقدمات على حدة وبين الاستجابات على حدة.
• يجب البعد عن التجانس اللفظي أو الصوتي أو العددي.
• يجب ترتيب الاستجابات زمنياً أو أبجدياً أو منطقياً سواء كان الترتيب تنازلياً آو تصاعدياً.
• يجب أن يزيد عدد الاستجابات عن عدد المقدمات باستجابتين على الأقل إذا إن التساوي بينهما يسهل عملية التخمين.
• أن يكون لكل مقدمة استجابة واحدة فقط.
• أن تكون هناك تعليمات توضح للتلميذة طريقة الإجابة.
• يجب أن تكتب جميع الاستجابات والمقدمات في صفحة واحدة.
• أن تكون الاستجابات مرتبة بشكل عشوائي.
• أن يكون هناك تجانس علمي أي عدم اختلاف المواضيع كالربط بين:
أسماء الأشخاص وإنجازاتهم.
الحوادث وتواريخها.
المسببات وتأثيرها.
الكلمات ومعانيها.

مثال:
صلي العبارة من العمود (أ) بما يناسبها من العمود (ب) وذلك بوضع الرقم المناسب بين الأقواس:
(أ) (ب)
1- ذو الحليفة ( ) لأهل المدينة
2- قرن المنازل ( ) لأهل اليمن
3- يلملم ( ) لأهل المشرق
( ) لأهل مصر والشام
( ) لأهل نجد
مثال سيء:
اختاري من العمود (أ) ما يناسبه من العمود (ب):
(أ) (ب)
- الزيغ ( ) يدّعون
- يزعمون ( ) جعلوا
- تبعاً ( ) موافقاً
- اتخذوا ( ) العدول عن الحق










بالتعاون مع أعضاء مجموعتك ناقشي هذه الأسئلة وحددي الصياغة الجيدة والصياغة الخاطئة:

- أكملي العبارات الآتية:
1. مدة المسح للمقيم ................. وللمسافر...................
2. أركان الإيمان هي ................. و................. و................. و ................. و................. و.................
3. أبو بكر الصديق هو................. و .................
4. الصفاة السوداء هي الحـ .................
5. المسافر................. الصلاة ................. ويصليها .................
6. عدد السنن الراتبة .................
7. ................. هو الأصل من الأصول الثلاثة التي يجب على العبد معرفتها.



صلي من العمود الأول ما يناسبه من العمود الثاني:
1- وقت صلاة الظهر ( ) اليهود
2- الطيبات ( ) من زوال الشمس إلى أن يصير ظل كل شيء مثله
3- قول سمع الله لمن حمده ( ) الأعمال الصالحة
4- المغضوب عليهم ( ) واجب









أسئلة الاختيار من متعدد:
ويتكون سؤال الاختيار من متعدد من (متن) أو رأس السؤال
ويتضمن جوهر المشكلة ويصاغ على شكل عبارة ناقصة
أو سؤال غير مباشر يراد الإجابة من بين عدد من الإجابات أو البدائل أحدها صحيح ويسمى المفتاح والباقي يمسى المشوشات أو المشتتات.
مثال: أول الأنبياء: (إدريس – إبراهيم – نوح) عليه السلام
شروط صياغة الاختيار من متعدد:
 أن تكون البدائل ذات نفس الطول تقريباً.
 أن يكون بينها تجانس أو ارتباط.
 أن تكون محتملة الصحة من وجهة نظر التلميذة.
 يفضل ترتيب الاستجابات تاريخياً أو كمياً أو منطقياً.
 يجب تجنب الاتساق أو الارتباط بين المتن وبين المشتتات؛ سواء كان صوتي أو مثنى أو جمع....
مثال: معنى يزعمون: (يتكهن- يدّعون- الطاغوت) هل هذا صحيح؟
 ألا يكون ترتيب الإجابة الصحيحة وفق نظام معين.
 ألا يقل عددها عن ثلاث استجابات.
 يفضل البعد عن استخدام العبارات الآتية:
(كل ما سبق)
(لاشيء ما سبق) (لم يحدث قط)




بالتعاون مع أعضاء مجموعتك ناقشي هذه الأسئلة وحددي الصياغة الجيدة والصياغة الخاطئة:

اختاري الإجابة الصحيحة:
1- أعظم مانهى الله عنه (التوحيد - الشرك – عقوق الوالدين)
2- هاجر عبدالله بن عمر"رضي الله عنه" (عمه – أبيه – أخيه)
3- يكنى تميم الداري بـ (أبي عبدالرحمن – أبي رقية – أبي محمد – أبي عمرو)
4- من شروط الصلاة ( تخليل الأصابع – الإسلام – التيامن – تكبيرة الإحرام)


حددي الإجابة الصحيحة بوضع خط تحتها:
1- سبطا رسول الله صلى الله عليه وسلم هما:
أ) أبو بكرالصديق. ب) عثمان بن عفان.
ج) الحسن والحسين. د) عائشة بنت أبي بكر.




ضعي دائرة حول أرقام جميع الإجابات الصحيحة للعبارة التالية:
أشهر الحج هي:
1) رمضان. 2) شوال. 3) ذو القعدة. 4) ذو الحجة. 5) محرم.






أسئلة الترتيب:




يطلب من التلميذة ترتيب مجموعة من الكلمات
أو العبارات حسب تسلسلها المنطقي.
وهذا النوع يقيس قدرة التلميذة على التنظيم وإدراك العلاقات بين متغيرات متعددة.
مثال: رتبي البدع التالية حسب ظهورها:
التصوف- التجهم- القدر- الإرجاء- الاعتزال












بالتعاون مع أعضاء مجموعتك ناقشي هذه الأسئلة:

• رتبي أركان الحج حسب الأسبقية في الأداء:
- الإحرام من الميقات.
- طواف الوداع.
- المبيت بمزدلفة.
- الوقوف بعرفة.
- المبيت بمنى.

• رتبي العبارات الآتية على حسب أولى الناس بالإمامة:
أقدمهم هجرة – أعلمهم بالسنة – أقرؤهم لكتاب الله – أكبرهم سناً


• رتبي هذه الجمل حسب فروض الوضوء وذلك بترقيمها:
( ) مسح الرأس ومنه الأذنان.
( ) غسل الوجه ومنه المضمضة.
( ) غسل اليدين إلى المرفقين.
( ) غسل الرجلين إلى الكعبين.








أسئلة التصنيف:

تقيس فهم الطالبة للعلاقات بين الأمور المتشابهة أو
إطلاق الأحكام أو المقارنة.

مثال: صنّفي أعمال الحج حسب الحكم الفقهي لها :
( طواف الإفاضة – رمي الجمرات – الهدي للمتمتع - الاضطباع في الطواف – الطهارة للسعي – السعي بين الصفا والمروة – الإحرام – طواف الوداع )

سنة واجب ركن












أسئلة الصواب والخطأ:
وهذا النوع ممنوع استخدامه في مواد العلوم الشرعية بناء على التعميم رقم 13872/30 وتاريخ 12/11/1423 ، حيث يتضمن هذا النوع أحكام فقهية وأمور عقائدية يترتب على إجابة التلميذات عليها التحليل والتحريم بغير علم، وقد يثبت الخطأ في ذهن التلميذة على أنه صحيح أو العكس.

أسئلة المفهوم:
مثال:
اكتبي المصطلحات المناسبة للعبارات الآتية:
أو اكتبي ما تدل عليه العبارات الآتية:
1- الطاهر في ذاته المطهر لغيره. ( )
2- كل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال والأعمال. ( )











بالتعاون مع أعضاء مجموعتك ناقشي هذه الأسئلة:

• صنفي العبادات الظاهرة والعبادات الباطنة في الجدول أدناه:
الحج - التوكل - بر الوالدين - الصلاة - الجهاد في سبيل الله - المحبة - الخوف

العبادات الظاهرة العبادات الباطنة






• ميزي العبارات الدالة على الشرك الأصغر بوضع خط تحتها:

ما شاء الله وحده - وحياتك يا فلان - لولا الطبيب لمات المريض - إذا شاء الله ثم شئت – لولا الله وفلان

• اكتبي المصطلح المناسب:
- هو الإمساك عن جميع المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس. ( )
- من يدّعي علم الغيب في المستقبل. ( )








o بالتعاون مع أعضاء مجموعتك ناقشي الأسئلة المطروحة التي قد وضعتها معلمات زميلات لك في المهنة.
(يتم توزيع أسئلة متكاملة، ثم تقوم من كل مجموعة متدربة لتوضيح المزايا والعيوب أمام الجميع)



















المراجع

1- دليل المعلمين والمعلمات في تقويم الاختبارات التحصيلية ناصر القرني
2- دليل التعلم في بناء الاختبارات علي القرني , فهد المهيزع,حسين أيوب
3- المدخل إلى التدريس الفعال حسن عايل/ سعيد المنوفي
4- الاختبارات والمقاييس النفسية محمد زيدان
5- القياس والتقويم في البيئة الإسلامية محمد عمران
6- التقويم التربوي سعيد بامشعوس/ سيد خيري
7- دليل المعلم في بناء الاختبارات التحصيلية. عبدالرحمن عدس
8- أسس بناء المناهج وتنظيمها. محمد أمين مفتي/حلمي الوكيل
9- أساسيات المنهج الدراسي ومهماته. محمد أحمد شوق
10- مذكرات عن الاختبارات من إعداد المشرفة/منيرة المحيا.
11- نماذج من أسئلة المعلمات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بالزوار الجدد

الجديد هيلاقي اسمه اول اسم فى القايمه بلون اخضر يضغط عليه كليك ويغيره ويكتب اسم مستعار وكمان يقدر يغير الصورة

اعـــــــز اصحـــــــــاب

شااااااااااااااهد جميع المباريات على قناة الجزيرة

اجمل صور

اجمل صور
شاهد ارق الصور