برامج اصدقاء العاب ابحاث مشكلات دردشه كل ما هو جديدفى عالم الموضه الازياء الجمال

الاثنين، 27 يوليو 2009

الاسئلة الموضوعية والمقالية

مقدمة

لما كانت العملية التربوية في جوهرها عملية نمو شامل ومتكامل لشخصية الفرد والتي من خلالها يزود الفرد بالمهارات العلمية و العملية لتجعل منه عنصرا فعالا وقادرا على ممارسة الأدوار التي تفرضها عليه مهنته .
لذلك كان المعلم هو حجر الزاوية في العملية التعليمية , فلم يعد دوره قاصرا على مجرد نقل المعلومات والمعرفة إلى طلابه , بل أصبحت مهنته الرئيسية هي توجيه نشاط المتعلمين ومساعدتهم على تنمية معلوماتهم وخبراتهم .
لهذا كانت المتابعة المستمرة لعمل المعلم والتقويم الهادف القائم على التوجيه والإشراف والإرشاد لها الأثر في دفع جهود هذا المعلم نحو العمل والارتقاء بمهنته .

مفهوم الاختبار:
عبارة عن أداة من أدوات القياس التي تستخدمها المعلمة بطريقة منظمة لتحديد مستوى تحصيل في مادة دراسية.
أو
إجراء منظم لقياس المعرفة والمهارات المكتسبة لدى الطالبات بعد مرورهم بخبرات تعليمية محددة.






أولا : الاختبارات الموضوعية

وهي التي تتضمن أسئلة تحتاج إلى إجابات قصيرة كالإشارة أو الرمز أو وضع كلمة.

مميزات الاختبارات الموضوعية:
 أنها تناسب التلميذات اللاتي لا يحسن التعبير عن أفكارهن فلا بد من عرضها بطريقة مفهومة ومنظمة.
 تمتاز بدرجة عالية من الصدق لأنها تغطي جميع أجزاء المقرر إضافة أنها تتميز بوجود مشكلة واضحة محددة تجعل التلميذات يفهمونها فهماً متساوياً بمعنى أن عبارة السؤال واضحة وغير قابلة للتأويل.
 تحتاج إلى وقت قصير أثناء عملية التصحيح والتقييم.
 تمتاز بأنها يمكن تنويعها ما بين إكمال، اختيار من متعدد ... وبذلك تساعد على تحقيق مبدأ شمول عملية التقويم.
 أنها تناسب معظم المقررات.
 تمتاز بأن نتائجها أكثر ثباتاً من الأسئلة المقالية لعدم تأثر نتائجها بشخصية المعلمة أو بتعدد المصححات.
عيوب الأسئلة الموضوعية:

1) قد تصل التلميذة إلى الجواب الصحيح بالتخمين ويمكن دفع ذلك بزيادة عدد الاستجابات كما في الاختبار من متعدد والمزاوجة.
2) قد تبدو الأسئلة الموضوعية أسهل في الإجابة من أسئلة المقال لكن الإعداد الجيد للفقرات يعارض ذلك.
3) لا تصلح لقياس بعض القدرات العقلية مثل:
 القدرة على التعبير الكتابي وحسن الخط ومدة ثروة التلميذة اللغوية.
 القدرة على اختيار المعلومات والاستشهاد وتنظيم الأفكار وترتيب الفقرات والتأليف والابتكار والتقويم.
 القدرة على استخدام الأسلوب العلمي في التفكير.
4) تتطلب جهداً كبيراً ووقتاً طويلاً في إعدادها وصياغتها بشروطها الصحيحة.
5) أنها مكلفة مادياً لأنها تكتب على صفحات متعددة وتحتاج إلى طباعة ونسخ كثير من الأوراق.
6) قد تساعد على الغش.

أمثلة

أكمل:
من شروط صحة صلاة الجمعة......
ينادى لصلاة الكسوف.........
اختار من العمود (أ) ما يناسبه من العمود (ب):
(أ) (ب)
- الزيغ ( ) يدّعون
- يزعمون ( ) جعلوا
- تبعاً ( ) موافقاً
- اتخذوا ( ) العدول عن الحق
1- سبطا رسول الله صلى الله عليه وسلم هما:
أ) أبو بكرالصديق. ب) عثمان بن عفان.
ج) الحسن والحسين. د) عائشة بنت أبي بكر.



اكتب ما تدل عليه العبارات الآتية:
1- الطاهر في ذاته المطهر لغيره. ( )
2- كل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال والأعمال. ( )























ثانيا : الأسئلة المقالية

هذا النوع من الاختبارات يستخدم في قياس قدرة الطالبة على الكتابة وتنظيم الأفكار من خلال ربط الخبرات الجديدة بالخبرات السابقة، وهي مفيدة في قياس القدرة على التعميم والتعليل واسترجاع المعلومات وعرضها عرضاً منطقياً.
فالسؤال المقالي ينقسم إلى قسمين:
o مقالي قصير : ( المقالية المحدودة ) مثل :
(أ) التعريفات 1- عرفي الصلاة لغة وشرعاً.
(ب) الإكمال : أكملي: السلم هو ...............
o مقالي طويل ( المقالي المفتوح ) مثل:
(أ) تكلمي عن ........ من حيث أ ، ب
(ب) عددي . (ج) اشرحي.
(د) بيني . (ز) أعطي 3 أمثلة عن.............

مميزات اختبار المقال:
سهولة إعدادها.
خلو إجابتها من فرص الغش فيها.
إعطاء المجال للطالبة للتعبير عن أفكارها كتابة باستخدام اللغة استخداماً جيداً.
لا تتطلب صياغتها مهارة أو خبرة كبيرة.
تركيزها على تقديم الإجابة الصحيحة بدلاً من التعرف عليها .
اختبار قدرة الطالبة ومهارتها الكتابية من إيجاز وتحليل وتعليل و.....



عيوب اختبار المقال:
ذاتية التصحيح ، أي أن درجات المصححات لنفس الموضوع تختلف اختلافاً كبيراً وفق عوامل ذاتية متعددة مثل:
حالة المصححة النفسية.
نظرتها وفكرتها عن التلميذة.
جمال الخط والمهارة اللغوية وترتيب الأفكار.
أنها تتطلب وقتاً طويلاً من الطالبة لكتابة الإجابة، وقد تخرج في إجابتها عن حدود الإجابة المطلوبة.
أنها لا تحقق صدق المحتوى بدقة (لا تغطي جميع أجزاء المقرر).
تحتاج المعلمة إلى وقت طويل لتصحيحها.
امثلة
س1/ تكلم عن حكمة مشروعية صلاة الكسوف، وحكمها ومتى وقتها؟

س2/ إذا حضرت المرأة صلاة الجمعة فهل تجزئها عن صلاة الظهر أم لا؟

س3/ أذكر شروط وجوب الزكاة؟

س4/ أذكر شيئاً من آداب صلاة الكسوف؟

س5/ اكتب ما تعرفيه عن كل من: أ- أبو هريرة. ب- عبدالله بن عمر.












تصنيف أسئلة المقال










ثالثا التقويم الشامل

التقويم : لغة : تقدير الوزن أو الحكم على القيمة , ويأتي بمعنى تسديد الاعوجاج .
واصطلاحا :
1- مجموعة من النشاطات التربوية التي يمكن من خلالها الوقوف على مدى ما تحقق من أهداف تربوية وتعليمية منشودة والكشف عن العوامل المؤثرة في ذلك سلبا أو إيجابا بما يمكن القائمين على العملية التعليمية والتربوية من وضع الخطط التدريسية والتوجيهية الملائمة .
2- أو هو عملية بحث مستمرة لكشف جوانب الضعف والقوة , ثم اقتراح الوسائل الممكنة التي تعمل على معالجة الخلل والقصور , والوصول إلى تحقيق الأهداف .
3- أو هو عبارة عن عملية تشخيص و علاج ووقاية .
وهذا التعريف يتناول المحاور الثلاثة التي يجب أن يشملها تقويم أداء المعلم.
- التشخيص ( تحديد جوانب القوة والضعف ).
- تحديد سبل العلاج والتطور.
- الوقاية : تدارك الأخطاء لمنع وقوعها .
ثالثا :أهمية التقويم :
يتبين لنا من التعريفات السابقة ما يلي :-
1- هناك ارتباط وثيق بين التقويم والأهداف التربوية التي نسعى إلى تحقيقها .
2- التقويم عملية مستمرة ما استمرت العملية التربوية .
3-التقويم عملية تشمل جميع جوانب العملية التربوية والتعليمية من متعلم ومعلم ومدير ومنهاج وكتاب وأهداف ووسائل وتخطيط وتنفيذ ونتائج.
4-التقويم يرسم معالم المستقبل ويوجه العملية التربوية الوجهة السليمة.
5- التقويم عملية تشخيص وعلاج ووقاية .وسبق إيضاح ذلك.
رابعا : أهداف التقويم :-
أيا كان الأمر فيمكن أن نحصر أهداف تقويم أداء المعلم في ما يأتي :
1- تحديد سياسة واضحة وعادلة في النمو المهني للمعلم من خلال ترقيته في الوظيفة .
2- متابعة مدى تقدم المعلم في تحقيق الأهداف التعليمية.
3- تمكين المعلم –بعد التقويم- من وضع الأساس السليم للتعامل التربوي مع المتعلمين , فينوع من أساليبه على ضوء المعايير السابقة.

خامسا : مراحل التقويم :
يمر التقويم بالمراحل التالية :-
1- تحديد الهدف الذي يرمي إليه التقويم , وصياغته صياغة دقيقة . مثلا هل يراد قياس المعلومات ,أو نمو الميول العلمية أو تشخيص الضعف في ناحية ما لدى المتعلمين.
2- تحديد الأسلوب والوسيلة والموقف الذي يستخدم للوصول إلى الهدف.
3- جمع المعلومات ودراستها ,ثم اقتراح وتخطيط ما يجب عمله في ضوء تلك النتائج لتدعيم نواحي القوة , ومعالجة نواحي الضعف .
سادسا : الأسس التي يجب أن تستند عليها عملية التقويم :
لكي يكون التقويم ناجحا ومحققا الغرض منه يجب أن يستند إلى ما يلي:-
1- كون التقويم عملية مستمرة وشاملة .
2- أن تشمل عملية التقويم جوانب الخبرة التعليمية ( الجانب المعرفي – الوجداني – الحركي ).
3- أن تشمل عملية التقويم جميع الكفاءات التعليمية ( التدريس – السمات الشخصية – العلاقات الإنسانية ).
4- أن يجرى التقويم بأسلوب ديمقراطي بحيث يسمح للمعلم بالمشاركة في الحوار عند تحليل النتائج .
5- أن يكون موضوعيا تتعدد مصادره بحيث يشترك فيه المدير ومساعده ورئيس القسم والمعلم .
6- عدم تأثر التقويم بزاج من يقوم به أو ظروفه أو نفسيته .
7- الصدق والثبات وخاصة إذا أجري في ظروف مماثلة وفي قياس ناحية ما .
8- أن يقوم القائم بالتقويم شخصية واسعة الإطلاع وملم بالمهارات والكفاءات التي تسهل أداءه في هذا المجال


















رابعا : التقويم المهاري

يقصد به كل ما يتعلق بالمهارات التى تتصل بالجانب الأدائى أو العملى ، مثل رسم الخرائط والصور والأشكال الهندسية _ بأستخدام بعض الأجهزة _ وكتابة موضوع تعبير وغيرها ..... ويقاس هذا الجانب باستخدام مهام أداء أو بطاقات الملاحظة . حيث يتم تقويم المهارة بطريقتين همــــا :
1- تقويم الناتج النهائى للأداء الذى يقوم به المتعلم.
2- تقويم الخطوات التى يؤديها المتعلم للوصول إلى الناتج النهائى
مميزاتها
- التنظيم المنطقي
- يقدم المحتوى المعرفي المعلومات.
- ينمى المحتوى المهاري من خلال
- دلالة المحتوى تعنى
- تحليل المحتوى أمر ضرورى
- مهارة الإعداد للكتابة
- من معايير إختيار محتوى المنهج
- الخبرات المرتبطة بالعادات والتقاليد الوطنية تنمى فى الأطفال المفاهيم
قدرته على إكتساب المتعلم طريقة البحث فى المادة التى ينصب عليها المحتوى
- لتحديد المستوى المرغوب أن يصل إليه الطفل المتعلم .
- من مهارات التنمية اللغوية فى مرحلة الرياض
- أن يكون مرتبطا بالأهداف

عيوبها
- إبتعاد المحتوى عن الأهداف
اختلاف ميول وحاجات التلاميذ بقدر ضئيل
عدم ارتباط وثيق بطبيعة المادة وخصائصها بصرف النظر عن نوعية الدارسين لهذه المادة يؤدى الى الإنحراف بالعملية التعليمية عن مسارها المرسوم
من خلال المحسوسات والألعاب والخبرات الحسية المباشرة
- ممارسة الطفل للأنشطة الحس حركية ، واللعب والرسم والموسيقى
قيام الطفل بحركة أو مجموعة من الحركات اعتمادا على الملاحظة والتقليد
- تدريب الأطفال على ملاحظة الأشياء وتداولها للتعرف عليها
- تدريب الأطفال على التفكير المنطقى وترتيب الأحداث
- فلسفة المجتمع الذى يعيش فيه الطفل
- اكتشاف ميول الطفل ومواهبه
أمثلة
• رتب هذه الجمل حسب فروض الوضوء وذلك بترقيمها:
( ) مسح الرأس ومنه الأذنان.
( ) غسل الوجه ومنه المضمضة.
( ) غسل اليدين إلى المرفقين.
( ) غسل الرجلين إلى الكعبين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بالزوار الجدد

الجديد هيلاقي اسمه اول اسم فى القايمه بلون اخضر يضغط عليه كليك ويغيره ويكتب اسم مستعار وكمان يقدر يغير الصورة

اعـــــــز اصحـــــــــاب

شااااااااااااااهد جميع المباريات على قناة الجزيرة

اجمل صور

اجمل صور
شاهد ارق الصور