برامج اصدقاء العاب ابحاث مشكلات دردشه كل ما هو جديدفى عالم الموضه الازياء الجمال

الاثنين، 27 يوليو 2009

مواصفات الاختبار الجيد

مواصفات أسئلة الاختبار الموضوعي الجيد
1/ الموضوعية :
ويقصد بذلك عدم تأثر نتيجة اختبار الطالب بذاتية المصحح أو بالعوامل الشخصية المؤثرة فيه فلا يعطى الطالب درجة لا يستحقها لأي عامل مؤثر ،بل لابد وأن يحتكم المصحح أثناء التصحيح إلى معايير ثابتة ودقيقة وواضحة حتى يأخذ الطالب ما يستحقه في الامتحان دون زيادة أو نقصان .
2/ الثبات :
ويقصد به أن يعطي الاختبار نتيجة ثابتة ( درجة ثابتة تقريبا ) بقدر الإمكان إذا ما أُعيد تطبيق الاختبار لأكثر من مرة للطالب نفسه ، أو إذا ما أعيد تصحيحه لأكثر من مرة من مصححين مختلفين فإن ذلك الطالب سيتحصل على الدرجة نفسها أو قريبا منها .
3/ دقة القياس :
ويقصد به أن الاختبار يجب أن يقيس فعلا ما وضع لقياسه ، وعلى هذا فإذا وضع الاختبار لقياس درجة الحفظ عند الطالب فإنه ينبغي أن لا يقيس درجة الذكاء .وهذا يعني أن يقيس الاختبار الصفة أو السمة التي وضعت أساسا لقياسه ، ولا يقيس سمة أو صفة أخرى غير مقصودة .
4/ الشمول :
ونعني بذلك أن تغطي أسئلة الاختبار جميع الجوانب والمهارات التي يراد تقويمها في الطالب ، فإذا كان الهدف من الاختبار تقويم تحصيل الطلاب في مادة التوحيد مثلا فإنه ولابد أن يشمل الاختبار جميع جوانب تدريس مادة التوحيد من مفاهيم وحقائق وأصول ثابتة وأدلة شرعية .... إلى آخر ما يراد من معرفة تحصيل الطالب في هذه الجوانب فلا يقتصر على جانب دون آخر .
5/ التمييز :
ويقصد به أن يكون الاختبار قادرا على التمييز بين الطلاب من حيث التحصيل ، فالطلاب يختلفون في تحصيلهم فهناك طلاب ضعاف وطلاب متفوقون وآخرون بين ذلك ، فلابد من مراعاة الفروق الفردية بينهم في جميع الجوانب ، وعليه فلابد أن تكون أسئلة الاختبار مميِّزة بين هؤلاء الطلاب .
6/ الدافعية :
وهو أن يشعر الطلاب من خلال أسئلة الاختبار أنه لابد من بذل الجهد للإجابة عنها ، وأنه لم يوضع الاختبار تعجيزا لهم أو انتقاما منهم كوسيلة عقاب ، أو أنه سهل لا يحتاج معه الطالب إلى الاستعداد المسبق له بل لابد وأن يثير الاختبار ما يدفعهم ويحمسهم للإجابة عنه .

7/ الواقعية :
وهو أن تكون أسئلة الاختبار واقعية من حيث الجهد المبذول فيها من قبل الطالب والمعلم ، فلا يستغرق وقتا طويلا من الطالب للإجابة عن أسئلته ، ولا للمعلم من حيث التصحيح وتحليل النتائج ، بل لابد وأن يلائم ظروف وإمكانات الطالب والمعلم والمدرسة على حد سواء .



مزايا أسئلة الاختبار الموضوعي

1. أنها تغطي جميع مفردات المنهج الذي يريد المعلم تقويمه عند الطالب ، فهو يتصف بالشمولية نظرا لكثرة فقرات الاختبار .
2. أنها تقوم على أساس من الثبات والموضوعية و دقة القياس .
3. مراعاة الجانب النفسي للطلاب عند الإجابة عن أسئلة الاختبار ، إذ إن كل سؤال مستقل عن الآخر بحيث لو أخطأ في أحدها فإنه لا يسبب له إرباكا في الإجابة عن بقية الأسئلة .
4. أن أسئلة الاختبار الموضوعي لا تحتاج من الطالب جهدا كتابيا ، أو إنشائيا فهو يوفر الوقت والجهد على الطالب والمعلم .
5. سهولة تصحيح أسئلة الاختبار الموضوعي إذا ما قورنت بالأسئلة المقالية ، فإجاباتها محدودة وقصيرة .
6. أنها تزيل عنصر الخوف والقلق من الاختبار لدى الطالب .
7. أنها تمنع الاستطراد والتطويل ، والحيل اللغوية وإنما مجرد وضع كلمة أوعبارة قصيرة تعبرعن فهم الطالب للمادة .
8. أنه يمكن قياس جميع الأهداف التربوية من خلالها ،كالتذكر والفهم ونحوها .
9. أنها مناسبة لجميع الفئات العمرية المختلفة ، وخصوصا بعض طلاب المرحلة الابتدائية ؛ حيث إنهم لم يتقنوا الكتابة والتعبير بعبارات سليمة .

الأسس العامة التي ينبغي مراعاتها عند وضع أسئلة الاختبار الموضوعي

1. أن يحدد الهدف من أسئلة الاختبار الموضوعي بدقة .
2. أن تصاغ أسئلة الاختبار الموضوعي بلغة واضحة ، وبلغة عربية فصـحى .
3. أن يراعى التوازن في قياس الأهداف التربوية ،فلا يطغى قياس هدف على هدف آخر .
4. أن لا يكون السؤال منقولا نصا من المقرر المدرسي ، وأن لا يحمل في ثناياه إجابة سؤال آخر .
5. أن لا يحتمل السؤال أكثر من إجابة واحدة ،وأن لا تتوقف إجابة سؤال على إجابة آخر فلا بد من مراعاة استقلالية الأسئلة .
6. أن تكون الأسئلة كثيرة ومتعددة لتشمل جميع مفردات المنهج .
7. أن تكون الأسئلة متنوعة من حيث سهولتها و درجة صعوبتها حتى يمكن تحديد مستوى كل طالب على حدة .
8. أن تكون الإجابات غير الصحيحة معقولة ومقبولة ظاهريا .
9. أن تحتوي خيارات الإجابة على السؤال إجابة واحدة صحيحة فقط حتى لا يزداد تأثير التخمين .
10. أن تتجنب الفقرات المنفية وخاصة ازدواج النفي لأنها غالبا يساء فهمها ،وإن كان ولابد من استعمال النفي فضع خطا تحته لاسترعاء الانتباه .
11. أن تتجنب الكلمات التي تنبه الطالب إلىأن يعتبر الفقرة خطأ أوصوابا، مثل (دائما-غالبا-كل-أبدا-فقط-لاشيء)
12. أن تصاغ الأسئلة مرتبة من السهل إلى الصعب قدر الإمكان .
13. أن تجمع الأسئلة الخاصة بكل موضوع مع بعضها البعض .
14. أن تجمع الأسئلة التي في صورة واحدة مع بعضها البعض ، كأسئلة الصواب والخطأ -الاختيار من متعدد ...وهكذا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بالزوار الجدد

الجديد هيلاقي اسمه اول اسم فى القايمه بلون اخضر يضغط عليه كليك ويغيره ويكتب اسم مستعار وكمان يقدر يغير الصورة

اعـــــــز اصحـــــــــاب

شااااااااااااااهد جميع المباريات على قناة الجزيرة

اجمل صور

اجمل صور
شاهد ارق الصور