برامج اصدقاء العاب ابحاث مشكلات دردشه كل ما هو جديدفى عالم الموضه الازياء الجمال

الاثنين، 27 يوليو 2009

السائق الخاص

كشفت دراسة علمية أن معدل حوادث المعلمات يمثل 6.2 حادث لكل مئة معلمة متنقلة خلال السنوات الثلاث الماضية للدراسة، وهذه النسبة أكبر من النسبة الوطنية لعموم الحوادث البالغة 4 حوادث لكل مئة فرد خلال الفترة نفسها، بينما كانت نسبة حوادث الطالبات للفترة نفسها 3.5 حوادث لكل مئة طالبة متنقلة.
أظهرت ذلك النتائج النهائية للدراسة التي أعدها فريق بحثي بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وصدرت أخيرا في كتاب بعنوان "الحوادث المرورية الناجمة عن نقل المعلمات والطالبات خارج المدن" وذلك في إطار جهودها الرامية لتوثيق ونشر الأبحاث والدراسات العلمية التي تدعمها.
كما بينت نتائج الدراسة التي أعلنتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بشكل رسمي أمس ارتفاع نسبة الحوادث في رحلة الذهاب عنها في العودة، كما بيّن المسح الميداني للمركبات الناقلة للمعلمات والطالبات بين المدن أن 17% من المركبات تستخدم إطارات تحمل الرمز الحراري "C" وهذا النوع من الإطارات لا يتفق مع الظروف المناخية الحارة للمملكة حيث إنه مخصص للمناطق الثلجية، فضلاً عن أن 22% من المركبات تستخدم إطارات صنعت قبل أربع سنوات، أو أن عمق الأخدود غير مقبول في 15% من المركبات، وهذان العاملان يساعدان على انفجار الإطارات في المركبات المستخدمة.
وأظهر المسح أن 20% من المركبات يتجاوز عمر استخدامها أكثر من عشر سنوات، و56% من المركبات فحصها الدوري غير صالح. وهذان العاملان يؤثران في صلاحية المركبة للقيادة لمسافات طويلة.
كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة طردية بين أعمار السائقين (50-60) عاماً ووقوع الحوادث للمعلمات، وعلاقة طردية أيضاً بين أعمار السائقين (30-40) عاماً للطالبات.
وتوصل الفريق البحثي إلى تقبل المعلمات والمسؤولين لفكرة تأمين سكن للمعلمة المنتقلة قرب المدرسة إذا توفرت العوامل المساعدة مثل: ندب محرم المعلمة أو نقله إلى منطقة عملها، وتوفير سكن مناسب بأجر رمزي، وتوفير وسائل اتصال وحراسة، مناسبة.
وأكدت توصيات الدراسة على أهمية توعية المعلمات والطالبات بالسلامة المرورية من خلال النشرات التعريفية في أسابيع المرور، وعند التعيين، ومن خلال مجلة البنات، وموقع وزارة التربية والتعليم الإلكتروني. فضلاً عن تثقيف المعلمات المنتقلات عن السلامة المرورية، والشروط الواجب توفرها في السائق والمركبة من خلال توزيع دليل يحتوي على المعلومات الضرورية على المدارس.
ومشددة على أهمية التأكد من سلامة المركبة التابعة لشركات نقل المعلمات والطالبات، ومطابقتها لشروط وزارة النقل وشروط الفحص الفني الدوري، وأهلية السائق، وذلك من خلال مراكز التفتيش على الطرق الخارجية، وعدم التهاون في هذا الأمر تحت أي ظرف. كما طالبت التوصيات بتكثيف الدوريات المرورية خلال ساعات تنقل المعلمات والطالبات لتقليل الأخطار الناجمة عن السرعة الزائدة، وكذلك المبادرة بمباشرة الحوادث حال وقوعها، ومنع الشاحنات من المرور على الطرق خلال ساعات الذروة، مع تطبيق قوانين صارمة ورادعة للسائقين المتهورين على الطرق الخارجية.
وأوصى الفريق البحثي كذلك بمتابعة صيانة الطرق الخارجية المستخدمة في تنقل المعلمات خارج المدن من قِبل وزارة النقل، مع توفير سكن مناسب للمعلمة المتنقلة قرب المدارس في المناطق النائية، وتوفير وسائل الأمن والاتصال وندب محرم المعلمة المتنقلة أو نقله إلى منطقة المدرسة إذا كان من منسوبي وزارة التربية والتعليم، والتنسيق مع جهة عمله إذا كان من غير منسوبي الوزارة.
وطالبت الدراسة بتقليل عدد الحصص للمعلمة المتنقلة مما يتيح تقليل عدد أيام الدوام الأسبوعي إلى ثلاثة أيام أو أربعة، مع تأخير موعد بدء الدوام للمدارس في المناطق النائية مما يتيح تقليل التنقل خارج ساعات الذروة أو الظلام أو الضباب، وتوفير حافلات حكومية أو خاصة مع سائقين أكفاء لتشجيع المعلمات والطالبات المتنقلات على استخدام وسيلة آمنة، مشددة على ضرورة توفر هاتف محمول (جوال) مع السائقين، إضافة إلى تثقيف المعلمات المتنقلات وتدريبهن على الإسعافات الأولية عن طريق النشرات والدورات التدريبية من خلال الوحدات الصحية، وتدريب معلمات يقمن بتأهيل المعلمات المتنقلات.
كما ذكرت التوصيات، تسجيل الحوادث المرورية التي تقع للمعلمات المتنقلات وتوثيقها من خلال نموذج تسجيل الحوادث المقترح، بحيث تستطيع الوزارة تحديد المناطق الخطرة التي يتكرر فيها وقوع الحوادث، وأسبابها، ومدى قيام الجهات المعنية بواجباتها، مع عمل أرشيف أو قاعدة بيانات في كل منطقة تعليمية لدراسة هذه الحوادث، والتنسيق مع الجهات المعنية لمتابعة تحسين مستوى السلامة المرورية.
ويأتي الكتاب ثمرة مشروع بحثي دعمته المدينة في وقت سابق بأكثر من 237 ألف ريال من خلال برنامج المنح البحثي لـ "اللجنة الوطنية لسلامة المرور" ونفذه فريق بحثي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، برئاسة الدكتور حسن بن مساعد الأحمدي، وبمشاركة كلٍ من الدكتور نضال بن تيسير الرطروط، الدكتور محمد علي الصغير، الدكتور خلف بن عيضة العوفي.
وتضمنت محتويات الكتاب الذي تضمن أربعة أبواب رئيسة في 222 صفحة من القطع المتوسط مدخل البحث الذي اشتمل على أهداف الدراسة وأدبياتها، وتحدث عن مشكلة الحوادث المرورية ودور (الإنسان والطريق والمركبة) في الحوادث المرورية، بالإضافة إلى سرد لمقترحات سابقة للحد من مشكلة نقل المعلمات من كلٍ من (وزارة التربية والتعليم - تعليم البنات، وزارة الداخلية، وزارة النقل)، كما بين الكتاب منهجية الدّراسة التي تضمنت سجلات حوادث المرور واستبانات البحث وحجم عيّنة الدّراسة، ومسحاً ميدانياً لشركات نقل المعلمات والطالبات








تؤكد الدراسات التي أجراها خبراء النقل والمرور أن معظم السائقين لديهم المقدرة على القيادة أكثر أماناً
مرتين من قيادتهم المعتادة حيث من الممكن أن يقوم الفرد منا بتقدير درجة قيادة السيارة لرحلة واحدة

(مشوار) بمقياس عشر درجات بحيث يخصم درجة واحدة عن كل انتهاك لسلامة المرور كالتجاوزات الخطرة

والقيادة اسرع او ابطأ من المقرر أو عدم احترام لوحات وعلامات المرور والمناورات المتهورة وغيرها من

المخالفات ومن ثم يمكنه التعرف على جودة قيادته من عدمها وهذا اكبر تأكيد على مقدرتنا بقيادة السيارات

اكثر اماناً لورغبنا وبالتالي يمكن تجنب الوقوع في مستنقع الحوادث الدامي!!! اذاً نحن نقود سياراتنا وفي

اذهاننا متى نصل لاكيف نصل حيث من الممكن ان نصل ولكن بعد ان نكون عرضنا انفسنا للمخاطر واوقعنا

غيرنا في المهالك ثم نكرر ذلك في كل مرة نقود فيها السيارة مع اننا كثيراً مانتحدث عن خطورة الحوادث

وان فلاناً وعلاناً قد ماتا بسبب حوادث السيارات ومع هذا فاننا لانرعوي عن ركوب المخاطر والعناد

ونسيان الموت لحظة ركوبنا خلف المقود!!

ماهي القيادة الوقائية او الدفاعية إذاً؟؟ في ظني وأتمنى ان اكون مخطئاً ان اكثر من (90%) من السائقين

لدينا والذين يحملون رخصة سير قيادة تخولهم قيادة السيارات صادرة من مدارس تعليم القيادة لايعرفون

معنى ومفهوم القيادة الدفاعية او الوقائية مع انها تعني بكل بساطة تشغيل او قيادة مركبة بطريقة يستطيع بها السائق تلافي الافعال او التصرفات غير المتوقعة او غير المتنبأ بها من قبل الآخرين (سائقين- مشاة- حيوانات)، وهو مايعني ان يقوم السائق بتطوير مهاراته الخاصة بقيادة السيارة ليستطيع تلافي الاخطار

وهو مدرك لمسؤوليته الشخصية في سياقة مركبته دون التسبب في حوادث او اخطار على الآخرين الذين يشاركونه الطريق وهذه المسؤولية بالطبع ليست بالسهولة التي يتخيلها البعض والدليل اسلوب قيادتهم للسيارت فقيادة السيارات تحتاج الى احساس بالمسؤولية اولاً وكثير من الأناة واقصى قدر مستطاع من

الانتباه واليقظة في كل الاوقات والظروف وتبعاً لذلك لابد من التركيز التام بهدف التنبؤ بالاخطار من اين ومتى ستأتي فمن يفعل ذلك لدينا اسألكم بالله؟؟

من الذي ترونه يأخذ درجة الحذر اللازمة بوجود الخطر؟؟ ولماذا هذه اللامبالاة العجيبة والاستهتار بأرواح البشر ذلك الذي يحدث كل لحظة ووقت على شوارع بلادنا وبعد ذلك نتساءل عن سبب صدارتنا على قائمة دول كثيرة في عدد قتلى ومصابي حوادث السيارات؟؟

أقول بعد هذا وقبله إن من يتعامل مع تلك القضية التي تكاد تشرخ طمأنينة الناس هنا سواء من مسؤولين او اناس عاديين انهم يرونها ويتعاطون معها بشكل اقرب مايكون الى اسلوب المبتدئ الهاوي الذي رأى نفسه فجأة أمام مسألة رياضية شديدة التعقيد وهو لايجيد غير نشيد (أنا في الروضة ويا أصحابي)!!!

ياسادتي حين يعرف السائق العادي معنى القيادة الدفاعية، وحين يعرف رجل المرور الموكل اليه أرواح البشر مفهوم نقل مائة (تفاحة) في صندوق لايتسع سوى لعشرين منها عندها يمكن أن نكون قد خطونا الخطوة الاولى في مشوار الالف ميل نحو هدف إبعاد شبح الموت عن الناس بسبب حوادث السيارات!!!

إن قائد السيارة إنسان مدرك ويجب أن يكون قدوة حسنة للآخرين وأن يتحلى بأخلاقيات الأمن والسلامة وأن يجعل من نفسه سائقاً مثالياً، فعند قيادته السيارة يحرص أن تكون قيادته آمنة ووقائية لأنه مسؤول عن سلامته الشخصية ثم سلامة غيره من السائقين والمشاة ومستخدمي الطريق. ثم إن السلامة لاتتحقق إلا بالتعاون مع الآخرين، فالسلامة المرورية مسؤولية الجميع لذلك يجب أن يكون المجتمع على قدر كاف من الوعي المروري بأصول السلامة وأهمها مايلي:

1 سلامة السيارة أو المركبة أيا كان نوعها، لافرق بين الشاحنة أو السيارات الصغيرة أو الدراجة، فسلامتها من سلامتك، لذا يجب أن تجتاز الفحص الدوري وتتأكد من أن إطاراتها في حالة جيدة وكذلك الإشارات والأنوار والفرامل وغيرها.

2 تطبيق أنظمة المرور على الطريق ومنها عدم تجاوز حدود السرعة المسموح بها على الطرق الرئيسة أو داخل الأحياء. كذلك احترام الإشارات الضوئية التي تساعد على انسياب حركة المرور عند التقاطعات، لذا يجب الحذر وتخفيف السرعة ومراقبة حركة السير من حولك.

3 التركيز أثناء القيادة والانتباه للطريق ولحركة السيارات والمشاة وعدم الانشغال عن القيادة سواء بالهاتف –الجوال- أو الراديو أو مع الركاب والأطفال الذين معك فأنت مسؤول عن سلامتهم.

4 ربط حزام الأمان للسائق حتى يكون قدوة للركاب الآخرين وحرصه على استخدامه دليل على وعيه المروري.

5 حق استعمال الطريق ليس لك وحدك، بل أنت تشارك غيرك من السائقين والمشاة فكن حريصا على إعطاء الآخرين حقهم، ولاتقف على خطوط المشاة حتى تكون حركة المرور آمنة، بل تأكد من وقوف سيارتك خلفها تماماً واعطاء المجال للمشاة ليعبروا الطريق.

أما بالنسبة لتصرفك مع غيرك من السائقين فيجب عليك أن تتذكر دائماً أن القيادة ليست منافسة، وعليك الالتزام بعدة قواعد منها:

1 استعمل إشارات الانعطاف ليتعرف الآخرون على ما ستفعله.

2 لاتبهر أبصار الآخرين بالأنوار الأمامية بل خفضها عند الاقتراب من السيارات الأخرى.

3 اخرج عن الطريق إذا تعرضت سيارتك لأي عطل.

4 اترك مسافة كافية بينك وبين مؤخرة السيارة التي أمامك.

5 لاتتجاوز السيارة التي أمامك في منطقة غير مسموح فيها بالتجاوز.

6 لاتجازف، فحياتك أثمن من أن تضحي بها.

وتذكر أخيراً أن هناك ظروفاً أخرى قد تتسبب في وجود أخطار على السائق مثل الطقس السيئ، لذا عليك اتخاذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار أو عدم الرؤية بوضوح لهبوب الأتربة والغبار، واحرص أن تكون السلامة هدفك الأول والأخير وتوقع دائماً حدوث ما هو غير متوقع في أي لحظة.

إن القيادة الوقائية تتطلب اكتساب مهارات فائقة أمام هذه التحديات الخطرة وزيادة الوعي للجميع، ولا تبخل بالتوجيه والإرشاد والنصح للآخرين، كما يجب ان تكون مثالا يحتذى به، وذلك بتصرفاتك وسلوكك وقيادتك بما يتفق مع وعيك ومعرفتك بأصول وقواعد السلامة حتى نصل إلى جيل مروري واعٍ بإذن الله.

وانني اعتزم ان شاء الله ان اقدم هذه المفهوم لمن يحب ان يستفيد على شكل دروس متعاقبة لعدم كفاية جلسة واحدة لبحث الموضوع كله لاننا في امس الحاجة لفهم مثل هذه الموضوعات مع الترحيب الكبير باي تعليق او اضافة للموضوع .





الدرس الثاني: كيف تتغلب على تحديات السياقة

معظم السائقين يخضعون لبرامج تدريبية مسبقة على كيفية السياقة 0 ومع ذلك ، فإن أمرهم يؤتبك دائما عند مواجهة المواقف الطارئة ثناء السياقة مثل محاولة تفادى الإصطدام بالوجه أو الدخول فى حركة السير على الطرق السريعة 0 فيما يلى بعض التنبيهات على كيفية التصرف مع يعض أخطر المواقف الصعبة التى قد تواجهها أثناء السياقة 0

تزداد إحتمالات التصادم بالوجه عند السياقة على الطرق المزدوجة ذات الإتجاهين نظرا لعدم وجود حواجز فاصلة بين إتجاه سيارتك و السيارات القادمة فى الإتجاه المعاكس و تعتبر حوادث التصادم بالوجه من أشد أنواع الحوادث خطورة التى غالبا ما تسفر عن سقوط العديد من الضحايا إلاأن غالبية هذه الحوادث يمكن تفادى التعرض لها باتباع أساليب السياقة الوقائية السليمة :

• سق فقط عندما تكون يقظا وملاتاحا .

• إستطلع الطريق أمامك دائما لكشف أيه أخطار محتملة و إنظر الى أبعد مسافة يمكن أن يمتد لها بصرك 0 فرؤية الخطر الكامن على مسافة بعيدة تتيح لك وقتا كافيا لإتخاذ رد الفعل المناسب وربما تتمكن من تفادى وقوع التصادم .

• سر إلى أقصى اليمين من الخط الأوسط للطريق حيث تقل إحتمالات مواجهة السيارات المنحرفة عن مسارها فى الإتجاه الآخر فضلا على أن التزامك بأقصى اليمينيساعدك على سرعة الوصول الى الجانب الخارجى للطريق عند الضرورة 0

• التزم بحدود السرعة المأمونة و المناسبة لأحوال الطقس و ظروف الطريق و بذلك يكون لديك متسع من الوقت يمكنك من مواجهة الخطر 0

اتخذ الإحتياطات الآتية عندما تشاهد سيارة قادمة نحوك على المسار الذى تسير عليه : • خفف السرعة و إنحرف ناحية اليمين 0

• إطلق صوت البوق و أمض بلأنوار الأمامية 0

• أستعد للتوقف أو الخروج عن الطريق إذا لم تعدل السيارة القادة مسارها 0

• اذا قررت الخروج عن الطريق لا تطغط بعنف على الفرامل ارفع قدمك عن دواسة البنزين و إضغط على دواسة الفرامل برفق ثم وجه السيارة بثبات فى الإتجاه الذى ترغب الإنتقال اليه 0

الدخول المأمون الى الطرق السريعة

عند الدخول الى حركة المرور على الطرق السريعة احرص دائما على مراقبة الطريق لتتحين المواتية للدخول بسرعة تتناسب مع سرعة السيارات المارة على الطريق 0 ضع نصائح السلامة هذه فى إعتبارك عند الدخول الى الطرق السريعة :

• لاتتوقف عند المدخل المؤدى الى الطريق السريع مالم يكن ذلك ضروريا جدا لأنك لو توقفت فسوف تستغرق وقتا أطول لبلوغ السرعة المناسبة لسرعة السيارات المارة على الطريق السريع 0 وقد تتسبب أيضا فى إصطدام عدة سيارات متتالية بالسيارات القادمة من خلفك عند المدخل 0

• للدخول مع حركة السير بطريقة مأمونة اترك مسافة فاصلة بين سيارتك و السيارة التى تعبر المدخل من أمامك و كذلك السيارة القادمة على المدخل من خلفك أضىء الإشارة الضوئية عند الدخول الى الطريق السريع و استخدم مرايا الرؤية الخلفية و الجانبية وكذلك انظر من فوق كتفك للتأكد من عدم وجود سيارات فى منطقة انعدام الرؤية ( المنطقة العمياء) أو سيارات أخرى تنتقل من المسار الأيسر الى المسار الأيمن 0

الإنتقال المأمون من مسار الى أخر


يعتبر تغيير المسار أثناء السياقة تحديا آخر من أصعب المواقف التى تواجه السائق 0 و اتباع ارشادات السلامة التالية تساعدك كثيرا فى عملية الإنتقال بأمان بين المسارات :

• قرر مسبقا بحيث يكون لديك متسع من الوقت لتغيير المسار 0

• انظر فى مرايا الرؤية الخلفية و الجانبية قبل تغيير المسار و تأكد من عدم وجود سيارات فى المناطق العمياء 0

• استخدم اشارات الإنعطاف الضوئية لبيان وجهه و انعطافك .

• اترك مسافة مأمونة بينك و بين السيارة التى تسير أمامك و السيارة التى تسير خلفك 0

• تجنب تخفيض السرعة أو زيادتها فجائيا عند تغيير المسار بل عدل سرعتك أو زيادتها فجائيا عند تغيير المسار يل عدل سرعتك بنا يتناسب مع سرعة حركة المرور فى المسار الذى انتقلت اليه .

• لا تنتقل بين أكثر من مسار فى الوقت نفسه .

• إطفىء اشارة الإنعطاف الضوئية بعد تغيير المسار

الدرس الثالث: احزمة الامان واطارات السيارة

هل تربط حزام السلامه كل مره تقود فيها سيارتك ؟ اذا كنت فخير لك ان تتعود ذلك مننذ الان . لان ربطه قد يعنى الفرق بين الحياه والموت .

هذه بعض الحقائق عن احزمة السلامه :

• صممت احزمة السلامه بحيث تتيح لمستعملها قدرا كبيرا من حرية الحركه فى الظروف العاديه . اما فى حالة وقوع حادث فان الصدمه تشد الحزام فيثبت الجسم ويبقيه فى مكانه وبذلك يحول الحزام دون اندفاع السائق او الراكب الى خارج السياره او الارتطام بزجاج السياره او بالوحة عدادات السياره او بعجلة القياده .

• ان احتمال وفاة السائق او الراكب اذا تعرض لحادث وقذف خارج السياره يزيد خمسة اضعاف على احتمال وفاته اذا بقى مربوطا بالحزام . ذلك ان السائق الذى لايربط الحزام يمكن ان يندفع الى جخارج السياره ويرتطم بالطريق ويحتمل ان تدهسه سياره اخرى او سيارته هو نفسه حيث ان جسم الركبين فى السياره يندفع خارج السياره بنفس السرع التى عليها السياره .

• كذلك يساعد الحزام على بقاء السائق بكامل وعيه دون ان يغمى عليه من اثر الصدمه , وبذلك يزيد من فرص تمكنه من الخروج من السياره . اى يزيد من فرص النجاه فى حالة حدوث حريق بالسياره نتيجة الحادث .

• تقع حوادث السيارات اثناء سيرها بسرعة 40 كيلو مترا فى الساعه او اقل وفى اماكن لاتبعد اكثر من 40 كيلو مترا من منزل السائق . لذلك عليك ان تربط الحزام دائما مهما كانت المسافه او السرعه التى تسير بها .

• وكى لاتنسى ذلك ضع على عجلة القياده او على تابله السياره بوستر صغير مكتوب عليه اربط حزام الامان




الدرس الرابع: مشكلة السائقين عديمى الخبرة

لا شك ان اجادة التشغيل الميكانيكى لمحرك السيارة مثل ادارة مفتاح التشغيل والضغط على دواسات الفرامل والبنزين من الامور البسيطة التى يتعلمها السائق بسرعة وللاسف يعتقد بعض السائقين الجد ان مجرد معرفة كيفية تشغيل المحرك كفيلة بأن تجعل منه سائقا ماهرا وهذا غير صحيح على الاطلاق فالسياقة المأمونة تتطلب اكتساب مهارات معينة تصقل بكثرة الممارسة مع مرور الوقت كما تساعد كثرة الممارسة ايضا على تنمية القدرة على توقع المواقف المرورية الصعبة مقدما وكيفية التصرف حيالها بطريقة مأمونة من خلال الصقل بالممارسة وليس من خلال زيادة السرعة .

فيما يلى بعض الخطوات الواجب اتخاذها لمساعدة السائقين الشبان المتهورين ناقصى الخبرة من افراد اسرتك ختى يكتسبوا الخبرة اللازمة للسياقة المأمونة :

• اكد لهذا السائق ان سياقة السيارة حق مكتسب له لكنه حق مقرون بواجب تحمل المسئولية فكل سائق على الطريق ليس مسئولا عن سلامته الشخصية فحسب بل ايضا عن سلامة جميع مستخدمى الطريق سائقون وركاب وراكبوا دراجات ومشاة .

• هيىء له فرص التدريب الكافية فان لم تكن مؤهلا لتريبه على اساس السياقة الوقائية فاعهد الى مدرب كفء .

• شدد على اهخمية ربط حزام الامان ( السلامة ) دائما سواء كان سائقا او راكبا فى اية مركبة متحركة .

• اسمح له بممارسة السياقة وتطبيق تعاليمها عمليا تحت اشرافك وقد يستغرق ذلك بعضا من وقتك ويستنفد كثيرا من صبرك ولكنك لن تستطيع ان تصدر حكمك الصحيح على مدى استيعابه لمهارات السياقة المأمونة الا اذا شاهدت ذلك بنفسك .

• لا تسمح للسائق المستجد بالسياقة ليلا حتى تتأكد من كفاءته فى السياقة اثناء النهار ذلك لان السياقة فى اوقات الظلام تكون محفوفة دائما بمخاطر مرورية اكبر .

• امنح حوافز مجزية للسائق الشاب الذى يبرهن على التزامه بحدود السرعة المسموح بها نظاميا وقد تكون هذه الحوافز ذات اثر فعال على معنويات السائق ، مثل عبارات الثناء والمديح عند السياقة بسرعة مأمونة مناسبة لاحوال الطريق والطقس . وقد يستلزم الامر توقيع بعض العقوبات ايضا مثل حرمان السائق المخطىء من السياقة لمدة ثلاثة اشهر لدى ارتكابه مخالفة مرورية او عند التصرف بطريقة غير مأمونة .

• لا تسمح له بركوب سيارة مع سائق عديم الخبرة ، حتى لو كان ابنك قد اثبت كفاءته كسائق وقائى حريص على السلامة فان هذا يعنى ان كل أصدقائك من على المستوى نفسه من الوعى . واذا أراد الخروج فى سيارة أحد الأصدقاء الشبان ، تحقق أولا من مدى خبرة ذلك السائق الشاب أو استشر والديه فيما يتعلق بمدى التزامه بأصول السلامة.

• كن قدوة ومثالا يحتذى ، فالسلوك الحميد غالبا ما يكون أجدى من النصائح والارشادات . استعرض أمامه أساليب السياقة الوقائية من خلال التزامك بها أثناء السياقة.

مساعدة سائق مستجد على تنمية مهاراته لتجعل منه سائقا وقائيا ليست مهمة سهلة بأى حال من الأحوال . ولكنك ستجنى ثمار جهودك المضنية كلما عاد ابنك سالما معافا بأذن الله بعد كل رحلة يقوم بها بالسيارة

الدرس الخامس: مشاعر الغضب على الطريق

تعتبر ظاهرة تاجج مشاعر الغضب لدى السائقين من اهم القضابا المطروحة على ساحة السلامة المرورية فى الوقت الراهن . مع ان هذة الظاهرة كانت قديمة قدم تاريخ بدء تسيير المركبات على الطرق ، الا ان الاسباب المؤدية الى تقشى اعراضها لم يتم تشخيصها بعد. هذة الظاهرة تتضاعف مساوئها بشكل مستمر فى كل بلدان العالم ، وهى قضية تتعلق بالسلامة العامة على الطرق لما تسببة من حوادث مفجعة نتيجة لاثارة دوافع الغضب لدى السائقين.

كل سائق لدية استعداد فطرى للغضب عندما يرتكب سائق اخر خطا يعرضك او يعرض غيرك للخطر على الطريق . ومع ذلك ، فان اختيارك لطريقة الرد على هذا الفعل هى التى توضح الفرق بين سلوك مقبول وسلوك غلضب اثناء السياقة.

فيما يلى بعض الامثلة عن انماط الغضب على الطريق مرتبة حسب حدة خطورتها:

• انحصار التفكير فى ادانة السائقين الاخرين وعقد النية على ضرورة اعطائهم درسا فى اصول السياقة.

• اتهام السائقين الاخرين لفظيا.

• استنكار تصرفات السائقين الاخرين لابداء عدم الرضا.

• اتيان بايماءة حركية غير مهذبة الى سائق اخر.

• اطلاق صوت البوق او الصراخ بصوت عال من نافذة السيارة للدلالة على الاستياء.

• معاقبة السائقين الاخرين بعمل مناورات سياقة متعمدة ، مثل سد الطريق عليهم ومنعهم من التجاوز او الاقتراب اللصيق من الخلف لارغامهم على الاسراع او الخروج عن المسار اومطاردة سياراتهم لارهاب سائقيها.

• محاولة اجبار السيارة الاخرى على الخروج عن الطريق .

• تعمد الارتطام او الاصطدام بالسيارة الاخرى .

• محاولة ايزاء السائق الاخر جسديا بصورة متعمدة .

يؤكد الخبراء على ان تصرافات السائقين العدوانية تنشا عن عدة مؤثرات ، بعضها يعزى الى شدة ازدحام الطرق بالمركبات ، والبعض الاخر يعزى الى الميول العدوانية العامة لدى السائقين وسرعة الانفعال والغضب . واغلب هذة التصرفات تجىء كردة فعل معاكسة تجاة تصرفات سائق اخر . ينظر السائق الغاضب الى تصرفات الاخرين على انها غير مهذبة او انها "تستوجب العقاب" ، فتكون افعالة نابعة من احساسة بالسخط عليهم وشعورة بانة أقوم اخلاقا منهم.

لا تجعل من نفسك هدفا

ان افضل الطرق لتجنب استفزاز اى سائق عدوانى النزعة وعدم وقوعك ضحية لة هى التحلى ببعض اساسيات الاداب الرورية:

• تجنب الاقتراب اللصيق من السيارة التى امامك .

• قلل من استخدام بوق السيارة .

• لا تعترض مسار التجاوز او مسار مخارج الانعطاف جهة اليمين .

• لا تنتقل من مسار الى اخر دون استخدام الاشارات الدالة على الاتجاة .

• لا تكثر من التحول بين مسارات الطريق اثناء السير .

• لا تستخدم الانوار الوامضة للاشارة للسائق الذى امامك بالانتقال الى مسار اخر .

• لا تخفض من سرعتك امام سيرة تجاوزتها للتو .

• استخدم المسارات المناسبة لاتجاهك عن الانعطاف .

• لا تسرع لاجتياز اشارة صفراء على وشك التحول الى اللون الاحمر .

• احرص على تحويل الانوار الامامية الساطعة الى انوار خافتة عند مقابلة سيارة قادمة او عند الاقتراب من خلف سيارة اخرى .

• اذا كان لابد لك من السياقة ببطء ، فالزم المسار الايمن بمحازة الخط الجانبى للطريق واسمح للسيارات من خلفك بتجاوزك كلما سنحت لك الفرصة بذلك .

• لا تزعج السيارات المجاورة باصوات الموسيقى الصاخبة .

• لا تزاحم سيارة اخرى تنتظر اخلاء مكان باحد المواقف ، ولا تشغل بسيارتك اكثر من مكان واحد من اماكن الوقوف .

• لا تتوقف وسط الطريق للتحدث مع احد المشاة او مع سائق اخر .

اذا لاحظت سائقا اخر يستهدفك بطريقة عدوانية ، فلا ترد علية بالمثل . تجنب النظر الية مباشرة وباعد المسافة بين سسيارتك وسيارتة قدر الامكان . فان دار بينكما حوار بالالفاظ ، ابذل قصارى جهدك لتفادى تصعيد حدة الخلاف . الزم ادبك ودماثة خلقك ، حتى وان لم يفعل السائق الاخر.

لا تفقد السيطرة على نفسك

ان الاشخاص الذين يجاهرون بسلوكهم العدوانى يتجاوزون كل حدود العمر والجنس و العرف الاجتماعى والاقتصادى . اذا تملكك الغضب اثناء سياقة سيارتك ، اتخذ فورا ردة فعل ايجابى تعيد اليك هدؤك وفكر مليا فى تقويم تصرفاتك .

اتبع هذة الارشادات لتفادى الانفعالات الغاضبة اثناء السياقة:

• خصص مزيدا من الوقت الكافى لاتمام رحلتك ، فهذا من شانة ان يخفف من توترك ويزيد من قدرتك على التسامح مع اخطاء الاخرين.

• هىء الاجواء الباعثة على الهدوء داخل سيارتك بتوفير درجة حرارة معتدلة ومريحة ، واستخدم مسند لفقرات ظهرك السفلية وما الى ذلك.

• انتهج اسلوب عقلانيا يؤمن بان اخطاء السائقين الاخرين لست موجهة بالضرورة الى شخصك.

• حدد ما هى اكثر الافعال الصادرة عن السائقين الاخرين التى تسير غضبك ، واعد لها مسبقا ردود الافعال المناسب لمواجهتها . يمكن التقليل الى حد بعيد من اعتمال نوازع الغضب داخل النفس من خلال المثابرة على الاعداد المسبق لردود الافعال الهادئة.

• افترض حسن النية فى السائق الاخر ، والتمس مبررات منطقية ومقبولة لاخطاء الاخرين فى السياقة.

• حاول ارجاء ردود افعالك الى اوقات لاحقة.

• حاول الكشف والبحث عن الخفايا الكامنة التى غالبا ما تكمن وراء ارتكاب اخطاء معينة فى السياقة ، ثم حاول تحديد اوقات واماكن وقوع هذة الاخطاء.

• تجنب ، قدر المستطاع ، فى الاوقات والاماكن التى يرجح وقوع الاخطاء فيها على سبيل المثال : اذاكان هناك طريقا بديلا او اسلك الطريق نفسة فى وقت اخر.

• اتبع اسلوب الحديث الايجابى مع النفس لكبح جملح الاستفزاز . حدد العبارات السلبية فى افكارك واقوالك تجاة السائقين الاخرين وتصرفاتهم التى تثير غضبك . احرص بشكل واع ومستمر على تغيير تلك العبارات السلبية باخرى ايجابية ، كان تغير مثلا عبارة (يالك من احمق ) الى (لابد ان اظل حذرا لاقصى درجة حتى احافظ على سلامتى وسلامة الاخرين).

قد تبدو محاولات كظم غيظك صعبة وعسيرة فى البداية ولكن عليك الاتستسلم فالفادة المرجوة تستحق بذل قصارى الجهد


الدرس السادس: دع التوتر وسق بطريقه مهذبه

من خلال خبرتك فى القياده لابد انك قد شاهدت كل ما يمكن ان تتخيله من سلوكيات متباينه اثناء القياده فمن السائقين من هو مهذب ولطيف وحزر ومنهم من لا يتتحلون باداب الذوق العام وفضائل الصبر مما يعرض جميع من حولهم للخطر .

من اهم مبادىء القياده ان تحافظ على هدوء اعصابك ولا تكن ضحية السلوكيات الخطره للاخرين ذلك لان ردود الافعال غير السليمه لسلوكيات القياده غير المأمونه . تسفر عنها دائما حوادث خطره ومميته.

لذلك عليك اتباع الاتى لتخفف حدة التوتر عند قيادة السياره :

اسمح للسيارات الاخرى بدخول الطريق : وهذا يسمح بانسياب المرور ويمنع احتمال الدخول الى الطرق السريعه من اماكن خطره .

لاتطلق بوق السياره دون الحاجه الى ذلك .

تحل بالصبر خاصة مع السائق الذى امامك . فمن الممكن انه يرى شيأ لم تره انت .

لاتقترب كثيرأ من السياره التى امامك .

لانك ترغم السائق الذى امامك على زيادة سرعته . فلن تكون هناك نتيجه من ملاحقته سوى الاصطدام به اذا توقف فجأه لاى سبب .

لاتقطع الطريق امام السائقين الاخرين .

اذا اسرعت بتغيير المسار او حاولت اجتياز الاشاره الضوئيه قبل تحولها فمن الممكن ان تسبب حادثأ لانك قد تخطىء تقدير المسافه بينك وبين السيارات الاخرى .

لاتلوح بحركات غير لائقه ولا ترد الاساءه بمثلها .

فمثل هذه الحركات تزيد غضب السائقين الذين لايتحلون بالصبر والاخلاق الحميده . حتى لو اتى السائقون الاخرون بافعال حمقاء . فلا تدع تصرفاتهم تؤثر فى انفعاتك الى التورط فى حادث حطر .

استخدم اشارة الانعطاف .

اعط اشارة توضح اتجاه انعطافك . لاتفترض ان الاخرين قادرون على قراءة افكارك وتوقع تصرفاتك . فعليك بتبيههم قبل انعطافك بوقت كافى .

اعط مجالا كافيأ لراكبى الدراجات الهوائيه والناريه .

غالبا ما تصعب رؤية الدراجات الهوائيه والناريه بسهوله فلابد من افساح المجال لهم كغيرهم من المركبات الاخرى . لاتقترب منهم كثيرا اثناء تجاوزك لهم .



الدرس السادس: دع التوتر وسق بطريقه مهذبه

من خلال خبرتك فى القياده لابد انك قد شاهدت كل ما يمكن ان تتخيله من سلوكيات متباينه اثناء القياده فمن السائقين من هو مهذب ولطيف وحزر ومنهم من لا يتتحلون باداب الذوق العام وفضائل الصبر مما يعرض جميع من حولهم للخطر .

من اهم مبادىء القياده ان تحافظ على هدوء اعصابك ولا تكن ضحية السلوكيات الخطره للاخرين ذلك لان ردود الافعال غير السليمه لسلوكيات القياده غير المأمونه . تسفر عنها دائما حوادث خطره ومميته.

لذلك عليك اتباع الاتى لتخفف حدة التوتر عند قيادة السياره :

اسمح للسيارات الاخرى بدخول الطريق : وهذا يسمح بانسياب المرور ويمنع احتمال الدخول الى الطرق السريعه من اماكن خطره .

لاتطلق بوق السياره دون الحاجه الى ذلك .

تحل بالصبر خاصة مع السائق الذى امامك . فمن الممكن انه يرى شيأ لم تره انت .

لاتقترب كثيرأ من السياره التى امامك .

لانك ترغم السائق الذى امامك على زيادة سرعته . فلن تكون هناك نتيجه من ملاحقته سوى الاصطدام به اذا توقف فجأه لاى سبب .

لاتقطع الطريق امام السائقين الاخرين .

اذا اسرعت بتغيير المسار او حاولت اجتياز الاشاره الضوئيه قبل تحولها فمن الممكن ان تسبب حادثأ لانك قد تخطىء تقدير المسافه بينك وبين السيارات الاخرى .

لاتلوح بحركات غير لائقه ولا ترد الاساءه بمثلها .

فمثل هذه الحركات تزيد غضب السائقين الذين لايتحلون بالصبر والاخلاق الحميده . حتى لو اتى السائقون الاخرون بافعال حمقاء . فلا تدع تصرفاتهم تؤثر فى انفعاتك الى التورط فى حادث حطر .

استخدم اشارة الانعطاف .

اعط اشارة توضح اتجاه انعطافك . لاتفترض ان الاخرين قادرون على قراءة افكارك وتوقع تصرفاتك . فعليك بتبيههم قبل انعطافك بوقت كافى .

اعط مجالا كافيأ لراكبى الدراجات الهوائيه والناريه .

غالبا ما تصعب رؤية الدراجات الهوائيه والناريه بسهوله فلابد من افساح المجال لهم كغيرهم من المركبات الاخرى . لاتقترب منهم كثيرا اثناء تجاوزك لهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بالزوار الجدد

الجديد هيلاقي اسمه اول اسم فى القايمه بلون اخضر يضغط عليه كليك ويغيره ويكتب اسم مستعار وكمان يقدر يغير الصورة

اعـــــــز اصحـــــــــاب

شااااااااااااااهد جميع المباريات على قناة الجزيرة

اجمل صور

اجمل صور
شاهد ارق الصور